أخر المقالات

هل اللبن ضار للقطط ؟ ولماذا ؟

 لاشك ان لديك فكرة من البرامج التليفزيونية وكارتون الاطفال عن ان القطط تحب اللبن بل ان القطط تحب ان تكافئ عن طريق اطعامها للبن  وهذا غير صحيح تماماً ، فاللبن ذو قيمة غذائية منخفضة للقطط .

لماذا الاختيار الغير صحيح للبن يسبب موت القطة .
اللبن والقطط

تعالو نتعرف ما نتائج تناول الحليب للقط ؟ وما علاج تناول الالبان ؟ وهل كل انواع اللبن مرفوضة ام ان هناك بعض الانواع يمكن ان تستهلكها القطط في غذائها ؟

سنجيب في هذة المقالة علي هذة الاسئلة ، عند ذكر اللبن فاننا نقصد حليب الابقار والجاموس بينما لبن القطة الام لصغارها مفيد وضروري بالتأكيد .

هذة المقالة خاصة بموقع فيت اليكس vet alex  في قسم القطط ، وهذة المقالة مهمة لكل الباحثين عن اكل القطط او طعام القطط المنزلي والذين يربونها .

هل اللبن ضار و سئ للقطط ؟

الاجابة نعم ، اللبن الطبيعي المعروف ضار وسئ في اطعمة القطط لاحتوائه علي مواد لايمكن للقط هضمها ، واذا زادت هذة  المواد فستؤدي الي مشاكل .

هل كل انواع اللبن ضارة ؟ وما الحليب المناسب للقطط ؟

بالتأكيد لا ، فكما قلنا نحن نتحدث عن اللبن الاكثر شيوعاً وهو لبن البقر لانه يحنوي علي مواد مثل اللاكتوز الذي لا يستطيع القط هضمه لان القطط ليس باجسامها الانزيم الهاضم للاكتوز وهو انزيم اللاكتيز lactase enzyme .

حليب خالي من اللاكتوز للقطط .

هو افضل انواع اللبن الذي يمكن ان تقدمه لقطك الاليف ، حيث يستطيع الاستفادة منه بدون استمرار اللاكتوز في جسمه ، من اشهر الشركات التي تبيع اللبن خالي من الاكتوز هي شركة المراعي التي تنتج لبن بدون لاكتوز للبشر لانه يمكن ان يسبب حساسية ، ويستخدم ايضاً لاطعام القطط ، واكل القطط رويال .

من البدائل السهلة السريعة التي يمكن الاعتماج عليها هي ان استخدام الكريمة بدلا افضل من اللبن لاحتوائه علي نسبة اقل من اللاكتوز .

كثير منا يتعرض لمشكلة في حياته بان يربي القطط الرضيغة لاول مرة في حياته لعدة اسباب ابرزها موت الام ، لذلك يلجأ هؤلاء الاشخاص الي اطعام القطط الصغيرة بلبن البقر بدون علم بما له من اضرار ونحن ننصح بشراء طعام قطط رضيعة من اقرب متجر حيوانات اليفة فهي سيزود القطط الرضيعة بما تحتاجه من مواد غذائية ضرورية لبقاء القطط علي قيد الحياة ، وهو اكل قطط رخيص ليس غالي كما يظنه البعض .

وهنا يمكن ان تسأل سؤال لماذا تستطيع القطط الصغيرة اكل لبن الام ولا تستطيع تناول حليب البقر والجاموس طالما ان الاثنين يحتويان علي لاكتوز ؟ والاجابة بكل سهولة ان كمية اللاكتوز في لبن البقرة اكبر بثلاث مرات من لاكتوز القطط الام .

فالقطط تستطيع التعامل مع كمية محددة من الاكتوز ولكن لا تسنطيع هضمها اذا زادت النسبة . 

ما المشاكل المتعلقة بتناول القط للحليب ؟

يمكن ان يسبب تناول القطة للحليب المشاكل التالية :

  • يمكن ان يسبب الاسهال المتكرر .
  • يمكن ان يسبب الام في المعده .
  • مشاكل في الجهاز الهضمي .
  •  قد تظن ان الموضوع بسيط ولكن الامر صعب ومخيف لدرجة كبيرة يمكن ان يسبب موت القط .

القطة تتناول اللبن ولا نظهر عليها اي اعراض .

هل القطة خاصتك تستمتع بتناول اللبن ؟ هل لا تظهر عليها اي اعراض ؟ حاول تقليل معدل اطعامها ، استخدم البدائل لها فستجد انها امنه وستحبها القطط ايضاً .
للمزيد من المقالات عن القطط اضغط هنا
الكلمات المفتاحية





تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -