أخر المقالات

طرق ذبح البقر والدواجن باستخدام الصعق الكهربائي

اسئلة مهمة عن طرق ذبح البقر و الدواجن وما مخاطرها وفوائدها قد تخطر ببالك سألناها للدكتور شوكت فتحي دكتور جامعي (prof ) صحة وسلامة الغذاء وتفضل الدكتور بالاجابة عنها عبر تويتر فهيا بنا نتعرف علي هذة الاسئلة وما ردود الدكتور حولها .

طرق ذبح البقر والدواجن باستخدام الصعق الكهربائي
هذة المقالة خاصة بموقع فيت اليكس من قسم التغذية .

جودة لحم الذبائح

اولا تكلمنا عن الصعق الكهربي للحيوانات قبل ذبحها .

ذبح الحيوان عن طريق الصعق

السؤال كان : هل استخدام الصعق الكهربي لذبح الحيوان جيد للحم ؟ وهل تأكلها الجاليات المسلمة في اوروبا ؟
الرد :الصعق الكهربي لا يستخدم للحيوانات الكبيرة large animals مثل الابقار والجاموس وغيرها ، واي طريقة للصعق تؤثر علي كمية الادماء لأنه يشترط في طريقة الذبح حركة اطراف الحيوان ليدفع الدم لخارج الجسم ، وهو ما يتفق مع الطريقة اليهودية ، اللتان تتفقان في ذبح الحيوان في كامل وعيه .

هل يشتري المسلمون اللحم المذبوح علي الطريقة اليهودية ؟

الرد : الجاليات المسلمة تشتري من الاتراك لانهم يذبحون في عنابر الذبح المخصصة لليهود ، ومن الطريف انني سمعت التكبيرات اثناء الذبح في تلك العنابروالتي يجب ان تتم وقتما يكون الحيوان في كامل وعيه ، اما طريقة فقدان الوعي للابقار بالطريقة المتبعة قد تؤدي الي قتل الحيوان فيصبح ميتة .

جودة لحم الدواجن عند استخدام الكهرباء

ثانياً تكلمنا عن ذبح الطيور مثل الدواجن وان دول مثل فرنسا ستمنع الذبح الحلال بداية من يوليو 2021 ، فكيف تتعامل الجاليات المسلمة مع هذا ؟
الرد : تدويخ الدواجن اثناء الذبح للتجكم في حركتها لا مشكلة فيه بل ان بعض الابحاث ذكرت الفوائد الايجابية لهذا التعامل ، وذكر ان الكثير من الاشخاص في البلاد العربية تقوم بهذة الفعلة باستخدام الة ذبح الدجاج .
للمزيد من المقالات عن التغذية اضغط هنا .
يرجي العلم بان هذة المقالة ليست فتوي دينية لتحليل او تحريم شئ معين ورد الدكتور شوكت بناءاً علي علمه .
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -