أخر المقالات

اسباب ونتائج عضة القط للبشر ، اعرف التعامل الصحيح مع عضات القطط للاصحابها ، وعضة قطط الشوارع

يعشق كثيرون تربية القطط والحيوانات الأليفة في المنزل، وكثيرا ما يتعرض البعض لعضات القطط المتواجدة في المنزل أو الشوارع في بعض الأحيان .

عضة القطط صورة\

تحظى القطط بالحب والاحترام من قبل العديد من الثقافات في جميع أنحاء العالم. توفر هذه المخلوقات الرائعة والرائعة الدعم العاطفي لأصحابها ويمكن أن تساعد في تحسين الحالة المزاجية في شكل علاج حيواني.

ونحن هنا سنتكلم عن ضرر اكبر من تمزيق احد اجزاء البيت او الفراش ، لاننا سنتكلم عن عضة القطط واسبابها وطرق علاجها بكل بساطة وما مخاطر عضة القطط وهل تسبب السعار ام لا .

يمكنهم أيضًا العض أو الخدش إذا شعروا بالفزع أو إذا اتخذوا موقفًا دفاعيًا. يمكن لأسنانهم وأظافرهم الحادة أن تثقب بعمق ، وأحيانًا تخترق الأنسجة والأربطة والأوتار.

في حين أن القطط المنزلية والخارجية يتم تطعيمها عادة ضد بعض أنواع البكتيريا والالتهابات ، فإن القطط الضالة (وأحيانًا قطتك المنزلية) يمكنها بالتأكيد حمل البكتيريا. عندما تعضك هذه القطط أو تخدشك ، تبدأ الساعة بالدق.

عضة القطط .

اسباب عضة القطط لاصحابها ؟

يمكن ان تعض القطط البشر لعدة اسباب منها :-

  • اشباع غريزة الصيد لديها حيث ان القطط في الاساس لديها حس المفترسات ، كما ان القطط تعتبر من المفترسات وهو ما يتضح في القطط البرية .
  • تحفيز سلوك العض عند القطط وهى صغيرة سواء كان ذلك بقصد او بغير قصد .
  • تعض القطط احيانا لشعورها بالخوف او بالتعب .
  • عند الاكتفاء من اللعب تبدأ القطة بعض من يلعب معها بالمسح الزائد على شعرها .
  • لا تحب القطط لمس بعض الاماكن بها وتقوم بعض من يحاول ذلك وهى الصدر وباطن الكفوف والارجل الخلفية .
  • اذا كانت مصابة فى اى جزء من اجزاء جسمها وقمت بلمس ذلك الجزء المصاب فسوف يقوم القط بعضك .

اقرأ هذة المقالة :-

" القطط كما لم تعرفها من قبل "

البعض لا يهتم بعضة القطط ونتائجها بينما يخاف منها البعض الآخر، ويتسائلون عن أضرار واسباب عض القطط لاصحابها ، والإسعافات الاولية لعضات القطط التي يجب أن يتخذوها عند التعرض لهذا الموقف، لاسيما في ظل تحذيرات طبية وبيطرية شديدة في بعض الحالات .

كيف تتعامل عند التعرض لعضة قطة ؟

امتلاكك للقطط ذات الأنياب الطويلة قد يسبب لك جرحا عند التعرض لعضتها، التي يمكن أن تكون عرضة للعدوى، لذا يجب عليك اتخاذ بعض الاحتياطات والإسعافات الأولية التي يوضحها موقع فيت اليكس من مقالات قسم القطط ، مع العلم ان العض يوجد به انواع والتي قد تكون بسيطة لا تحتاج سوى الغسل بمطهر فقط.

التعامل الصحيح عضات القطط .

أما بالنسبة العضة العميقة التي تمكنت من الجلد ، فإنه لا يوجد مصل للحماية من أضرار عضة القط ، لأن فصيلة الكلاب فقط هي التي تكون حاملة للفيروسات 

كل اللي ما يجب عليك فعله انك تغسل يديك وتترك موضع العضة تحت ماءٍ جارٍ لعدة دقائق، ثم تضغط على العضة برفق كي تسمح بتدفق الدم وبعدها تجيب مطهر مثل البيتادين وتضعه على مكان العضة.

عضات القطط .

تسبب القطط جروحًا بأسنانها ومخالبها. وتكون الإصابة غالبًا بالأطراف العليا ، مثل : الذراعين، واليدين، أو على الوجه. وتشكل الجروح العميقة مصدر قلق اكبر بكثير؛ لأن القطط قد تكون لها أسنان طويلة وحادة ؛ لذا فمن الممكن وصول البكتيريا للعظم، أو المفصل، مما يؤدي إلى حدوث التهاب ، وفي حالة حدوث العدوى، فإنها تسبب احمرارًا، وتورمًا، وألمًا شديدًا في وقت سريع يتراوح بين 12 و24 ساعة بعد العضة.

كيف يتعامل الطبيب البيطري مع عضات القطط ؟

من الطبيعي ان الطبيب البيطري الذي يكون في عيادات الحيوانات الاليفة هو من ضمن الاكثر تعرضاً لعضات القطط ، بالرغم من ان الطبيب البيطري يكون اكثر خبرة ، واكثر احتياطاً في التعامل معها .

وأشارت طبيبة بيطرية إلى أنهم في العيادات يتعاملون مع العضة كمعاملة الجرح العادي "بتتغسل وتتطهر، ثم نضع أي نوع من المضادات الحيوية مثل "فيوسيدين"، وذلك للحماية من تكاثر البكتيريا  والفطريات  "الجرح يكون بيئة مناسبة لنموها ووهو ما يجعل الجرح يتمدد فلا بد من الاحتياط".

هل عضة القطط قاتلة ؟

نعم ؛ عضة القطط يمكن ان تكون خطيرة او حتي قاتلة في بعض الاحيان القليلة والنادرة جداً ، حيث يحتوي فم القطط علي ملايين البكتريا التي يمكن ان تكون مؤذية جداً عندما تعض القطط وتسبب جروح عميقة ، وتنتج امراض مثل التهاب النسيج الخلوي او التسمم الدموي .

عضة القطة قد تكون قاتلة

وفي ذات السياق، حذرت احدي الطبيبات البيطريات من عضة القطط، خاصة إذا كانت "قطة شوارع"، مؤكدة "ممكن تصيب الإنسان بامراض "التتنوس أو السعار أو مرض بكتيري" ، وفق قولها.

الاسعافات الاولية لعضة القطط .

يجب عليك غسل الجرح بماء جاري (تحت صنبور الماء لمدة خمس دقائق ) واستخدام مطهر متوسط ليس شديد لانه يمكن ان يدمر الانسجة اكثر ويقلل من التئام الجروح ، وننصحك بزيارة طبيب باطنة في اقرب فرصة لان كثير من عضات القطط غائرة (تدخل لاسفل كثيراً) .

وأوضحت الطبيبة، أنه في حال كانت العضة بسيطة وحدث احمرار في الجلد  يتم تطهير الجرح وغسله بالماء ، أما إذا كانت العضة شديدة "بنضيف على الخطوات السابقة مضاد حيوي عن طريق الفم أو الحقن ".

هل عضة القطط تسبب الاصابة بالسعار ؟

نعم ؛ يمكن لعضة من القطط خصوصاً قطط الشوارع ان تسبب الاصابة بمرض السعار ، ويجب علي المصاب التوجه لاقرب مستشفي حكومي لاخذ مصل السعار في اليوم الاول ، والثاني ، والثالث ، والسابع ، والثامن والعشرين ، حيث ان مرض السعار قد يكون قاتل للبشر .

الإسعافات الأولية للتعامل مع العضات:

خطوات التعامل الصحيح مع عضات القطط والتعامل السريع الذي ينقذ حياتك او حياة الاطفال او اي مصاب .

  1. يجب عليك غسل الجرح بالماء والصابون ؛ لكي يقلل ذلك من نسبة حدوث العدوى.
  2. عمل العناية الطبية الطارئة مثل:
  3. في الجروح الطفيفة:
    1. غسل الجرح بعناية.
    2. وضع كريم مضاد حيوي.
    3. تغطية الجرح بشاش نظيف.
    4. مراجعة الطوارئ فورًا عند احمرار الجرح، الشعور بالألم، ارتفاع درجة حرارة الجسم، ظهور انتفاخ، أو في حال الشك أن القط كان مصاب .
  4. في الجروح العميقة:
    1. الضغط على منطقة العض  بشاش نظيف ؛ لوقف النزيف.
    2. عند عدم القدرة على إيقاف النزيف، أو في حال الإحساس بالتعب الشديد، يجب الاتصال بالإسعاف.
    3. التوجه إلى الطبيب في أقرب وقت؛ لفحص الجرح.
  5. أبطء النزيف بقطعة قماش نظيفة وضعي كريم مضاد حيوي بدون وصفة طبية إذا كان لديك. ثم لف الجرح بضمادة معقمة. احتفظ بضمادة الجرح حتى ترى طبيبك.

اقرأ ايضاً :-

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -