أخر المقالات

اسباب وعلاج مشاكل تساقط شعر القطط والفراغات الصلعاء في الشعر

تتعدد اسباب تساقط شعر القطط، منها ما هو مرضي، ومنها ما يرجع الى الطريقة الغير صحيحة، التي يتبعها مالك القطة أثناء تنظيفها، وفيما يلي سنعرض لكم أبرز اسباب تساقط شعر القطط و طرق علاجه وعلاج الفراغات بدون شعر في القطط المنزلية.

اسباب وعلاج مشاكل تساقط شعر القطط والفراغات الصلعاء في الشعر

مشاكل شعر القطط .

1.تساقط شعر القطط .

من المعروف أنه يمكن ان يسقط شعر القطط  ويمكن العثور عليه في كل مكان ، وهذا جزء طبيعي من حياتهم ، وقد تظهر القطط في الهواء الطلق تساقطًا موسميًا أكثر ، لكن القطط التي تقضي معظم وقتها في الداخل قد تقضي أكثر أو أقل رد فعل طبيعي إلى بيئة محكومة مثل الإضاءة. السلالات الاصطناعية الثابتة وبعض السلالات معروفة بأنها سلالات مشعرة جدًا مثل القط الأمريكي قصير الشعر وقطط مين كون والقط الفارسي.

وقد تختلف أنماط تساقط الشعر، فقد تكون في مناطق محددة، أو واسعة الانتشار ، أو قد تتعرض القطة إلى خسارة طبقاتٍ من الجلد، وهو ما يُعرف بالتقرح .

وتكمن المشكلة لمالك الحيوان الاليف او القط في سقوط الشعر بغزارة او تكرار سقوط شعر القطة دورياً وهو ما يثير تساؤلات للمالك هل هنالك مشكلة صحية مع هذا القط ن ام ان هنالك سبب من تعامل المالك الخاطئ مع القط ؟ وكيف سيتصرف ؟ هذا ما سنتحدث عنه في هذة المقالة من قسم تربية القطط .

لكن في النهاية ، التساقط هو مجرد شيء تفعله القطط ، وإذا كانت هناك قطط في عالمك ، فسيكون شعر القط جزءًا منها ، وما تحتاجه حقًا هو بعض الحلول للتخلص من تساقط شعر القطط ، فلنأخذ إلقاء نظرة على بعض الأشياء التي تفعلها للمساعدة في علاج تساقط شعر القطط .

اسباب تساقط شعر القطط .

يعتبر تساقط شعر القطط من الحالات الصحية البيطرية الشائعة بين القطط ، والتي تتنوع بين تساقط شعر القطط بشكل كلي ، و تساقط شعر القطط بشكل جزئي، كما يتنوع تساقط شعر القطط بين تساقط شعر القطط بشكل عشوائي وتساقط شعر القطط بشكل منتظم .

اهم اسباب تساقط شعر القط .

ملخص لاهم اسباب تساقط الشعر للقطط هي :-

  • تمشيط القطط يوميا ؛ لان العناية المبالغة بها بتمشيط وتنعيم شعر القطط يترتب عليها نتيجة عكسية.
  • زيادة نسب الستيرويد (الدهون) في جسد القط ، والتي يمكن ان تؤدي الى اصابة القط بالاكتئاب والصلع .
  • اصابة القطط بحساسية في الجلد ، نتيجة تعرضها للطفيليات والفطريات.
  • حدوث اختلالات هرمونية في إفرازات الغدة الدرقية ، أو بسبب اصابة القطة بالسرطان . 
  • وفي بعض الأوقات يرجع اصابة القطط بتساقط الشعر الى اسباب وراثية.
  • الحساسية تعد أكثر أسباب تساقط الشعر شيوعاً. قد تنتج الحساسية عن تناول أنواع معينة من الطعام، الأدوية، ملامسة بعض الأقمشة أو حتى لدغات الحشرات، وهو ما يتسبب في حك القط لنفسه باستمرار وإزالة الشعر حول المناطق المتأثرة.

وجود قط بالبيت هو بلا شك مصدر بهجة لكل أفراد العائلة، اللهو واللعب مع هذا الكائن الصغير المرح قد لا تمل منه أبداً، إلا أنك قد تشعر أحياناً بالضيق والضجر من ذلك الشعر المتناثر على الفراش والسجاد ، والملتصق بالملابس كذلك .

ما هي الأسباب وراء ازدياد تساقط شعر القطط وما هي طرق الوقاية منه ؟

هذا ما سنتعرف عليه خلال السطور التالية.

1. الحساسية للقط .

تعد احد أكثر أسباب تساقط الشعر شيوعاً لدي القطط وتحدث بسبب اسباب كثيرة .

قد تنتج الحساسية عن تناول أنواع معينة من الطعام، الأدوية ، ملامسة بعض الأقمشة أو حتى لدغات الحشرات، وهو ما يتسبب في حك القط لجسمه باستمرار او إزالة الشعر حول المناطق المتأثرة بالحكة .

ننصحك بمراجعة طبيبك البيطري لوصف الدواء المناسب لقطتك ، علماً بأن بعض أنواع الحساسية قد تلازم حيوانك طوال فترة حياته.

عملية تحديد المصدر الدقيق لمشكلة الحساسية أمر صعب للغاية ويقوم به الطبيب البيطري الذي يقوم بعمل الكثير من الفحوصات والاختبارات الجلدية من أجل تحديد السبب وراء الإصابة بهذه المشكلة ، ويتم العلاج المبدئي باستخدام الهيستامين ، والبعد عن سبب الحساسية .

اسباب وعلاج مشاكل تساقط شعر القطط والفراغات الصلعاء في الشعر

2. الإصابة بالطفيليات الداخلية .

مثل الديدان المعوية ، تأتي تلك الطفيليات نتيجة تناول اللحوم والأطعمة غير المطبوخة جيداً ، وتتسبب في إنقاص العناصر الغذائية التي يمتصها جسد القط من الطعام .

يمكن علاجها بسهولة بواسطة تلك الأدوية التي يصفها الطبيب البيطري vet.

يمكن الوقاية من الإصابة بالطفيليات الداخلية بإعداد طعام القط منزلياً أو استعمال الأطعمة الجاهزة من المصادر الموثوقة .

3. عدوى الدودة الحلقية .

الدودة الحلقية أو "Ringworm" وهي من الفطريات  ليست في الحقيقة نوع من الديدان ، التي تصيب جلد القطط والحيوانات الاخري وتتسبب في تساقط الشعر في عدة مناطق تأخذ شكلاً دائرياً ، دون ظهور أعراض الحكة على الحيوان.

للوقاية من تلك العدوى يجب الحفاظ على جلد حيوانك جافاً ونظيفاً ، ويتعين عليك استشارة الطبيب البيطري لوصف العلاج المناسب الذي قد يستغرق أحياناً عدة أسابيع .

4. القلق والتوتر .

يتسبب شعور القط بالقلق والتوتر في ازدياد تساقط الشعر بشكل ملحوظ ، كذلك عند الانتقال لمكان جديد لا يألفه.

لذلك يتوجب عليك التعامل مع القط بحذر عند دخول أصدقائك الذين لا يعرفهم إلى المنزل ، ومراعاة عدم تركه لفترة طويلة لدى أشخاص غرباء يراهم لأول مرة .

5.  نقص العناصر الغذائية الهامة .

يتسبب عدم مراعاة التوازن الغذائي بالوجبات المقدمة للقط في نقص بعض الفيتامينات والمعادن المهمة لصحة الشعر مثل "فيتامين أ والزنك " ، وهو ما يستدعي الحرص على التنوع في الوجبات بين المصادر المختلفة مثل الخضروات المطهية والبروتين الحيواني والوجبات الجافة الجاهزة ، ويمكن التغلب علي هذة المشكلة بشراء الاطعمة من مصادر بيطرية موثوقة تعطيها للقطط وستحتوي هذة الاطعمة علي المواد والعناصر الغذائية المطلوبة لقطك ، او اذا كانت لديك خبرة بتغذية القطط المنزلية ، ويتم علاجها بيطرياً بسهولة عن طريق اعطاء مكملات غذائية تحتوي علي العناصر الغذائية المهمة .

6. تساقط الشعر بسبب مشكلة البراغيث والطفيليات الخارجية الاخري .

تعتبر القطط من الفئات الحساسة للغاية من البراغيث ، فليست البراغيث هي السبب الرئيسي وراء الإصابة بمشكلة تساقط الشعر بل اللعاب الخاص بالبراغيث.

7. مرض الغدة الدرقية والامراض الهرمونية الاخري .

من مهام الغدة الدرقية العناية بالجلد والشعر ، ويعتبر نقص او زيادة في افراز هرمون الثيروكسين بسبب امراض في الغدة الدرقية سبب رئيسي لضعف وهياشة الشعر .

حدوث مشاكل في دورة نمو الشعر، هناك بعض الأمراض التي ينتج عنها مشاكل في دورة نمو الشعر عند القطط على مشاكل صحية متمثلة في أمراض التمثيل الغذائي الايض (metabolism)  والأمراض الهرمونية الناتجة عن مشاكل صحية في الغدد الصماء التي ينتج عنها ضعف وتساقط في الشعر.

اسباب وعلاج مشاكل تساقط شعر القطط والفراغات الصلعاء في الشعر

علاج تساقط الشعر لدي القطط .

تختلف طريقة علاج تساقط الشعر للقطط  على حسب سبب التساقط  فاذا عرفنا السبب يجب علينا ان نتجنبه فعلي سبيل المثال اذا كان تساقط شعر القطط يرجع لأسباب هرمونية أو مشاكل صحية في جلد القطط استشر طبيبك البيطري،  ولكن إذا كانت التساقط بسبب التعامل الخاطئ مع القطط بسبب تمشيط القطة بعنف او شدها من شعرها ، يكون العلاج عن طريق تغيير نوعية المشط المخصص للقطة وعدم شد القطط من شعرها ، وتعتبر الأمشاط ذو الأسنان الرفيعة من افضل الأمشاط للقطط .

الوقاية من تساقط شعر القطط

للوقاية من سقوط شعر القطط بغزارة اتبع التعليمات الاتية .

1.يجب تمشيط شعر القطة لمدة 10 دقائق مرة اسبوعيا على الاقل ، ولا يجب تكرار عدد مرات تمشيط شعر القطة اكثر من 3 مرات في الأسبوع.

2. ينصح بتحميم القطط على الاقل مرة في الشهر كحد أدنى ، ولا تنسوا استخدام المنظفات المخصصة للقطط ، حتى لا تلحق الضرر بالقط، وتجفيف القط جيدا بعد الاستحمام ، ويساعد التحميم علي الوقاية من امراض البراغيث والطفيليات الخارجية .

3. الإكثار من شرب الماء ، وتقديم اكل صحي للقطط غني بالأحماض الدهنية ، يحافظ على صحة شعر القطط ، ويحميه من التساقط.

4. استخدم فرشاة شعر القطط .

5.استخدام الشامبو المخصص للقطط اثناء الاستحمام ، واستخدام بلسم بعد الاستحمام (استخدام الشامبو) ، لان الشامبو يتسبب في فقدان الشعر لزيوت ضرورية عليه ، مما يستوجب استخدام بلسم بعد الشامبو ليستعيد الزيوت المهمة للشعر .

شعر القط المتساقط .

يجب دائماً ازالة شعر القطط المنزلية المتساقط ولا يجب تركه علي جسدها او علي الاماكن التي كثيراً ما تلعقها ، لان تراكم الشعر في الجهاز الهضمي للقطط ، وخاصة الامعاء الدقيقة يتسبب في عمل كرة من الشعر مع مرور الوقت تسبب مشاكل صحية خطيرة لطعام القطط ، لذلك يجب ازالة الشعر المتساقط دورياً من متناول القطط .

سوف تتعامل مع شعر القط المتساقط مهما كان الأمر ، والخيار لديك هو ما إذا كنت ستجمعه بمجرد سقوطه من خلال العناية المنتظمة ، أو لاحقًا عند تمشيط شعر القط أو تفريغه بعد أن ينتشر على الأرض وفي كل مكان.

فرش شعر القطط .

تعتبر فرشاة شعر القطط دائمًا أداة جيدة ،وبالتأكيد يجب استخدام فرشاة الشعر المخصصة للقطط في حالات تساقط الشعر .

اختر نظامًا غذائيًا صحيًا لتقليل تساقط الشعر 

قد لا تفكر فوراً في علاقة نظام قطتك الغذائي ببشرتها وصحة  فراءها ، الا انك اذا فكرت ملياً فيها فستجد انها تؤثر بشكل مباشر بالتأكيد ، وتغذية القطط تؤثر بشكل مباشر على المظهر العام للقطط وشعرها ، ويجب ان يحتوي النظام الغذائي علي كميات مناسبة من البروتين والمواد الغذائية المناسبة لمرحلة القطة .

الحفاظ على نظام غذائي عالي الجودة للقطط مهم وضروري ، وخاصة تلك الأنظمة الغذائية التي يتم فيها توفير كميات كافية من أحماض أوميجا 3 و 6 .

اقرأ ايضاً :- طعام القطط المناسب من الصغر الي البلوغ .

اهمية الاستحمام لشعر القط .

لا تحب كل القطط الماء والتحميم، ولكن إذا كانت القطط على ما يرام مع الماء ، فقد يكون هذا حلًا إضافيًا لتساقط شعر القطط. قد يساعد تحميم القطط لمرة واحدة شهرياً على التحكم في تساقط الشعر عن طريق إزالة كمية كبيرة من الشعر المتساقط بسرعة وسهولة في بضع دقائق فقط ، وغسل قطتك باستخدام شامبو مناسب للحيوانات الأليفة وتأكد أيضًا من شطفها جيدًا لمنع أي بقايا ، وإذا كانت قطتك تكره حقًا وقت الاستحمام ، فمن الأفضل عدم الضغط على هذه المشكلة ، وبدلاً من ذلك استخدم مناديل الحمام المُنظفة للحفاظ على مظهرها الرائع وللمساعدة في تقليل تساقط الشعر. الزائد.

اقرأ ايضاً :- طريقة الاستحمام الصحيحة للقطط وعدد مرات التحميم .

هل تفضل قطتك أن تتجول على الأثاث وتترك أثرًا من شعر القطط على الأرائك والكراسي؟ الحفاظ على هذه المناطق محمية بأغطية أثاث قابلة للإزالة (وقابلة للغسل) يمكن أن يجعل مهمة تنظيف شعر القطط أسهل ، أو الأفضل من ذلك ، تشجيع القطط على التجول في فراشها.

2.الفراغات الصلعاء في شعر القطط .

البقع الصلعاء في جلد قطتك ليست جزءًا طبيعيًا من تساقط الشعر، وقد تكون علامة على المرض أو الطفيليات ، لذا تأكد من فحص قطتك من قبل طبيبك البيطري إذا لاحظت وجود مناطق صلعاء ، إذا شعرت قطتك بالحكة أو يتم العناية بشعرها بشكل مفرط اكثر من اللازم .

فراغات بيضاء وصلعاء في شعر القطط: الاسباب ونصائح للحماية منه

حيث أن مشكلة الفراغات في شعر القطط من أكثر المشاكل الصحية التي تصاب بها القطط وتتنوع هذه المشكلة من فراغات جزئية أو تساقط الشعر بصورة كلية وهناك كثير من الاسباب التي تسبب الإصابة بفراغات في شعر القطط .

الثعلبة في القطط .

مشكلة فراغات في شعر القطط يطلق عليها اسم الثعلبة فيمكن أن تكون هذه المشكلة موروثة من الاباء أو مكتسبة بسبب اعراض مرضية او سلوكيات خاطئة من المالك .

هناك عدة سلالات من القطط تكون أكثر عرضة للإصابة بمشاكل فراغات صلعاء في الشعر بسبب الامراض الوراثية ومن أبرز هذه السلالات هي بيرمان والبورمية وديفون ريكس والسيامي.

إصابة الشعر بالتساقط من الممكن أن يكون علامة للإصابة بالحكة ففي حالة قيام القطط بمضغ وفرك الشعر هنا يختفي الشعر بشكل تدريجي.

هناك أسباب كثيرة تؤدي للإصابة بمشكلة فراغات الشعر (الثعلبة) ومن أبرز هذه الأسباب هي :-

1.تمشيط شعر القطط بصورة يومية، فالعناية بالشعر بشكل مفرط ومبالغ فيه ينتج عنه أمر عكسي.

2.الشعور بالقلق المزمن .

هناك أمر أخر يكون سبب وراء إصابة القطط بمشكلة تساقط الشعر، هناك قطط لا تستريح ولا تشعر بالراحة إلا في حالة الاهتمام بشعرها جيداً.

ويستمرون في تسريح شعرها وفي نهاية الطريق يتساقط الشعر تحديداً في المناطق ذو الفراء القصير على سبيل المثال الرأس والأذنين وذلك ما يدعى بالثعلبة النفسية.

اقرأ ايضاً :-

المزيد من قسم تربية القطط .

المزيد من قسم الحيوانات الاليفة .

طريقة تحميم القطط والقطط الصغيرة وعدد مرات الاستحمام ونصائح مهمة .

اعرف الامراض الجلدية في القطط وطرق الوقاية منها وعلاجها .

طعام القطط المناسب من الصغر الي البلوغ .

حب الشباب في القطط وطرق علاجها .

هنالك pdf خاص بامراض القطط وحالات حقيقة مع التاريخ المرضي والعلاج وطريقة استنتاج المرض للاطباء البيطريين فقط ، راسلننا عبر الفيسبوك لنرسله اليلك .

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -